قسم العارفين بالله  المتلقين للعناية الإلهية ثلاثة أنت أي قسم منها

قسم العارفين بالله المتلقين للعناية الإلهية ثلاثة أنت أي قسم منها

0 reviews

بسم الله الرحمن الرحيم 

 والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم  

قال نبدأ وميضا جديدا لتكون سعيدا 

هذه المقالة هي تفريغ صوتي لمحتوى فيديو منتشر على اليوتيوب لصفحة الدكتور محمد سائر وفيه يشرح أصناف البشر المتلقين للعناية الإلهية في هذه الحياة التي نعيشها محتوى الفيديو

يقول الشيخ محمد سائر العارفون في الله قسموا المتلقين للعناية الإلهية إلى عدة أقسام سنشرح لكم في هذا الدرس هذه الأقسام لتعرفوا في أي قسم منهم أنتم 

الصنف الأول 

من هذا الصنف وتغلب عليه الهيبة والحياء أمام هذه العناية للإلهية التي يتلقاها هذا الولي العارف فيقولوا العارف في هذا الصنف يشعر في الحياة ويشعر بالهيبة أمام هذه العناية الإلهية يقول أنا منذ أن كنت في بطن أمي والله يغذيني ويطعمني ويسقيني من دون أن اتعب أو أكل هم رزقي وقبل أن أكون في عالمي الأرحام كنت في عالمي الأصلاب قبل أن أكون في عالم أصلا جعلني ممن حصلوا على شرف الشهود للإله الواحد حيث قال الله أتشهد باني ربكم قالوا بلى فهو يلحظ بان منذ أن كان في عالم الذر انتقل إلى عالم الأصلات ثم إلى عالم الأرحام ومن ثم جاء إلى الدنيا والله سخر له السماوات والأرض وهكذا فتجد هذا الشخص في حاله حياء وخجل أمامه هذه العناية الإلهية يعني كيف أعبدك يا الله وأنت قد أكرمتني بكل هذا الكرم الذي لا أستطيع رده إليك في هذا الصنف يغلب عليه حاله الحياء

الصنف الثاني

في هذا الصنف يغلب عليه الإنسان حاله ا الشوق كل الذي يذهب إلى مكان معين ويشعر فيه في حالة من الارتياح وحاله من السعادة فدائما يريد أن يعود إلى هذه الحالة المرتبطة في هذا المكان الذي كان فيه وهكذا وهو تشبيه لهذه الحالة التي ينتاب المرء في حاله بالعناية الإلهية كله ذي يزور المدينة لأول مرة ثم يعود إلى بلده فيشتاق لزياراتها مرة أخرى هكذا هناك حال ثاني يغلب على المرء أمام العناية الإلهية حاله الشوق لهذه العناية التي يتمتع بها من الله سبحانه وتعالى لهذا الشخص لأنهم ذاقوا هذه العناية ولاحظوها وكما يقال من ذاق عرف ومن عرف غرف فهم في حالة شوق لهذه العناية الإلهية لهم  

الصنف الثالث

هناك صنف أمام العناية الإلهية في حالة حيرة ودهشة أمام هذه العناية الإلهية فهو يلاحظ العناية الإلهية معه في حاله الشده وحاله الرخاء في تلك الحالتين معا فلما رب العالمين يعطف يعلم أنها عناية وأما رب العالمين يمنعه عن شيء يريده يعلم أنها أيضا عناية من الله سبحانه وتعالى

سيعيش في حاله دهشه وحيره أمام هذه العناية الإلهية فمره تكون عطاء ومره تكون منع فضل مثال الشيخ أن الأب مع طفله يرعاه ويعطيه الأموال ليصرفها على نفسه ولا يحتاج أحد ولكن عندما يكبر هذا الطفل ويصبح شابا يصل الأب إلى مرحلة يقول له أنا لا أريد أن أصرف عليك الآن أنت عليك أن تبحث عن عمل ومن ثم تصرف على نفسك من هذا العمل الذي تكسب منه ولكن مع ذلك هو إذا احتاج هذا الشاب بعض المال من أجل مشروع التخرج أو من أجل شيء معين فإنه يعينه ويساعده فهذا الحرمان من المصروف يكون لمصلحة الشاب وليس لضرره فإنه يعلمه أن يعتمد على نفسه أكثر فأكثر ولا يعتمد على مال معين من الأب فهل هذا المنع هو منع فعلا أم هو عين العطاء من أجل أن تربيه وتربي فيه الرجولة ليعتمد على نفسه مثال آخر لو أن ولدك حمل سكينا وانت منعته وأبعدت عنه السكين فهل هذا منع أم عين أم عين العطاء من أجل أن تحميه من هذه السكين التي يحملها ويقول الشيخ أحيانا يكون باب الرزق مغلق أمامك تسعى وتسعى ولا تجد مجالا لي العمل لتكسب منه الرزق فهذا المنع يكون من أجل أن تغير تفكيرك في طريقتك كسب رزقك وطلبك للرزق فهو يغلق عليك بابا ليفتح لك باب آخر أوسع وأفضل لك وتغير أسلوبك في كسب الرزق وتغير طريقتك ومعنى كلمة رب العالمين أي أنه مربي للناس 

أنا في رأيي الشخصي أنا المصائب التي يصاب بالإنسانسان سواء كان كافرا أو مسلما هدفها أن تشعرك بمدى ضعفك أمام هذه الظروف التي تمر بها وأن هناك قوة أخرى أكبر منك تقود هذه الحياة وتتصرف بهذه الحياة بناء على رؤيتها الرائعة والمفيدة لك فإنه هناك بعض المصائب لا تفهم معناها ولا تفهم لماذا أنت فيها ولماذا أنت تعاني منها إلا بعد فترة من الزمن ولكن بعض المصائب لا تفهم ما الهدف منها إلا إذا عرضت عليك يوم القيامة ورايت كميه حسنات وكميات الأجر الذي حصلت عليه مقابله صبرك على هذه المصائب والشدائد التي تمر بها

هناك أكثر من 100 مقال في مجالات مختلفة بانتظار تعليقك عليها ومشاركتها لدعمنا بنشر المزيد والمفيد بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

comments ( 0 )
please login to be able to comment
article by
Amr badinjki
achieve

$0.12

this week

articles

162

followers

32

followings

13

similar articles