مناقشة فى معجزة الإسراء والمعراج ؟؟؟  (2 )

مناقشة فى معجزة الإسراء والمعراج ؟؟؟ (2 )

0 reviews

تحدث قبل المعجزة ٠٠٠

لا بد ان نلتفت الى بداية سورة الاسراء التي يقول فيها الحق تبارك وتعالى (سُبۡحَـٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلاً۬ مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ) انظر الى بداية

السورة بكلمة (سُبۡحَـٰنَ ) معناه  التنزيه أي تنزيه الله عز وجل على أن يكون له مثيل في صفاته او أفعاله  وكلمة (سُبۡحَـٰنَ) لم ترد في القرآن الكريم إلا عند ذكر الأشياء العجيبة المعجزة 

لذلك حين تسمعها في كلام الله سبحانه وتعالى فلا بد أن تعرف إن هذا تنزيه لله بأن الفعل الذي تم لا يقدر على فعله إلا الله جل جلاله 

نقول إن الله ارادنا ان نعرف ان معجزة الإسراء والمعراج من فعل الله سبحانه وتعالى ولم تتم بقوة رسول الله صلى الله عليه وسلم  البشرية

اذا قلت أنني سافرت الى الإسكندرية بالقطار وقلت أنى سافرت اليها بالطائرة وقلت أنى سافرت إليها بصاروخ ٠٠٠٠ الفعل واحد ولكن قوة الفعل تختلف

ولذلك فإن الرحلة بالقطار تستغرق ساعات بالطائرة نصف ساعة و بالصاروخ دقائق إذن الفعل يتناسب دائما مع قدرة فاعله فإذا قال الله سبحانه وتعالى. 

انه هو الذى أسرى برسوله صلى الله عليه وسلم يكون كل ما في الرحلة مما هو فوق قدرة العقول يمكن ان يحدث ٠ الحق سبحانه وتعالى يقول ( سُبۡحَـٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ)

ولم يقل برسوله ٠٠٠ نقول ان الله جل جلاله قد استخدم كلمة عبده لكى يلفتنا إلى حقيقتين هامتين : الحقيقة الأولى  ٠٠ أن الاسراء تم بالروح والجسد ولم  يكن  مناما 

ولكن كان رؤية حقيقية فكلمه عبد لا تطلق الا عند التقاء الروح بالجسد ٠ولقد دار النقاش مع أولئك الذين استمعوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يروي لهم ما حدث في الإسراء 

على أساس انه تم بالروح والجسد  فلو ان الاسراء كان مناما كما يدعى بعض الناس ما كان هناك مجال للنقاش وهل يناقش النائم فيما يراه ؟

إنك إن قلت أنني ذهبت إلى أمريكا وعدت الى مصر عشرين مره في ليلة واحدة هل يكذبك أحد في منامك ؟

طبعا لا  ٠٠٠٠٠   فما يحدث في المنام  لا يخضع لنقاش العقل ولا يخضع لمنطق الاحداث  فمثلا الملك في عهد يوسف عليه السلام 

ماذا رأى في المنام يقول الله سبحانه وتعالى (  وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ إِنِّىٓ أَرَىٰ سَبۡعَ بَقَرَٲتٍ۬ سِمَانٍ۬ يَأۡڪُلُهُنَّ سَبۡعٌ عِجَافٌ۬ وَسَبۡعَ سُنۢبُلَـٰتٍ خُضۡرٍ۬ وَأُخَرَ يَابِسَـٰتٍ۬‌ۖ يَـٰٓأَيُّہَا ٱلۡمَلَأُ أَفۡتُونِى فِى رُءۡيَـٰىَ إِن كُنتُمۡ لِلرُّءۡيَا تَعۡبُرُونَ ) يوسف ٤٣

هل هذا الكلام يتفق مع العقل والمنطق ؟ وهل يأكل البقر بعضه بعضا ؟ من منا رأى بقرة  تأكل بقرة أخرى ؟ طبعا هذا لم يحدث ولو أن هذا كان قابلا للحدوث ٠٠٠٠ 

 أيأكل  البقر الهزيل الضعيف البقر القوى السمين ؟ أم أن العكس هو الذى يتفق مع المنطق ولكن لا أحد منا رأى بقرة تأكل بقرة 

ومع ذلك عندما حكى الملك منامة لوزرائه وبطانته وطلب منهم أن يفتوا فيه هل ناقشه أحد منهم عقليا وقال له كيف يأكل البقر بعضه بعضا !!!

إن هذا لا يمكن ان يحدث ولم يناقشوه لان الاحلام لا تناقش بالعقل والمنطق ولا تخضع لأسباب البشر (  قَالُوٓاْ أَضۡغَـٰثُ أَحۡلَـٰمٍ۬‌ۖ وَمَا نَحۡنُ بِتَأۡوِيلِ ٱلۡأَحۡلَـٰمِ بِعَـٰلِمِينَ )

إذن لم يدر نقاش إطلاقا حول الرؤيا التي رآها الملك في المنام ولكن في معجزة الاسراء دار نقاش وقالوا  كيف يمكن أن تأتيها في ليلة ونحن نضرب إليها اكباد

الإبل شهرا ؟ إذن النقاش يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرهم أن الإسراء تم بالروح والجسد 

وهناك سؤال لماذا تم الإسراء ليلا ؟ يقول الله سبحانه وتعالى ( سُبۡحَـٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلاً۬ ) ولماذا لم يتم الاسراء نهارا ويرى الجميع بأعينهم ؟

معجزات الأنبياء ٠٠٠٠ حدثت كلها  امام أقوامهم  ٠٠٠ فإبراهيم عليه السلام ألقى في النار وقومه يشاهدون ٠٠٠ 

وموسى عليه السلام  انشق له البحر أمام قومه وعيسى عليه السلام معجزاته شاهدها الناس جميعا ٠٠٠٠ 

فلماذا لم تتم معجزة الإسراء بهذه الكيفية واختار الله ان تتم ليلا دون ان يشهدها احد ٠٠٠ 

نقول انك لم تفهم الحكمة من المعجزة فرسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيه الوحي بالقرآن الكريم خفيه أي لا يشهد أحد جبريل عليه السلام وهو ينزل بالقرآن على رسول الله صلى الله  عليه السلام

نسالكم خير دعائكم والى تكمله ان شاء الله في الجزء الأخير 

comments ( 0 )
please login to be able to comment
article by

articles

272

followers

21

followings

2

similar articles